المتغيرات هي عبارة عن حاويات لها حجم معين (كل نوع له حجم) تقوم بتخزين البيانات, تعد من أساسيات البرمجة ولايمكن لبرنامج أن يعمل من دونها, تتكون من عدة انواع لكل نوع حجم مخصص له في الذاكرة, مثل متغيرات من النوع الصحيح int ومتغيرات من النوع النصي string,char الخ.
تعريف مبسط للمتغيرات : هي أسماء (عناوين) لمواقع في ذاكرة الحاسوب ، يخزن بها رموز أو أعداد.
وتنقسم المتغيرات لنوعين :-
١- متغيرات عددية
وهي مواقع في الذاكرة تخزن بها أعداد .
٢- متغيرات رمزية
وهي مواقع في الذاكرة تخزن بها رموز.
٣- متغيرات منطقية
وتخزن بها قيمة منطقية أما 1 =FALSE = 0 or TRUE
الشكل العام لتعريف المتغيرات:
Name: اسم المتغير ويجب ان لا يبدا اسم المتغير برقم وان لا يحتوي على اي اشارة ما عدا اشاره ( _ ) الشرطة السفلية او الاندرسكور ..الخ
value: قيمة المتغير.
تعريف مبسط للمتغيرات : هي أسماء (عناوين) لمواقع في ذاكرة الحاسوب ، يخزن بها رموز أو أعداد.
وتنقسم المتغيرات لنوعين :-
١- متغيرات عددية
وهي مواقع في الذاكرة تخزن بها أعداد .
٢- متغيرات رمزية
وهي مواقع في الذاكرة تخزن بها رموز.
٣- متغيرات منطقية
وتخزن بها قيمة منطقية أما 1 =FALSE = 0 or TRUE
الشكل العام لتعريف المتغيرات:
Type Name = Value;
Type: وهو نوع المتغير اما عدد(int,double,..) او نص (string,char..الخ)Name: اسم المتغير ويجب ان لا يبدا اسم المتغير برقم وان لا يحتوي على اي اشارة ما عدا اشاره ( _ ) الشرطة السفلية او الاندرسكور ..الخ
value: قيمة المتغير.
امر اللغة الذي يعلن عن المتغير
|
نوع المتغير
|
int
|
الاعلان عن اعداد صحيحة
|
float
double
|
الاعلان عن اعداد عشرية
الاعلان عن اعداد عشرية
|
char
|
الاعلان عن حروف
|
void
|
لاشئ
|
مثال:
int x = 1;
float z = 5.10;
double doub = 10.5;
string st ="Odai Yasser";
قواعد تعريف المتغيرات في لغة C++:
١- أن يكون الاسم مكتوبا من سلسلة متصلة من الحروف أو الأرقام بشرط أن
يبدا بحرف أو بخط تحتي "_"
٢- أن لا يحتوى الاسم على رموز خاصة عدا الخط التحتي "_"
٢- أن لا يكون الاسم إحدى الكلمات المحجوزة.
بعضالأمثلة الصحيحة على الأسماء المتغيرات:
وينبغى التنبيه إلى أن هذه الكلمات المحجوزة ، لا يجوز إعادة تعريفها أو استعمالها
١- أن يكون الاسم مكتوبا من سلسلة متصلة من الحروف أو الأرقام بشرط أن
يبدا بحرف أو بخط تحتي "_"
٢- أن لا يحتوى الاسم على رموز خاصة عدا الخط التحتي "_"
٢- أن لا يكون الاسم إحدى الكلمات المحجوزة.
بعضالأمثلة الصحيحة على الأسماء المتغيرات:
- B6
- X_ray
- Matrix .
- Ok_
- A
- Soft_fine
- Door12
- _new
وهذه أسماء متغيرات غير مقبول (invalid) للأسباب التالية:
2num لانه بدا برقم وليس بحرف
od.d لاستعماله الرمز الخاص(.)
var! لاستعماله الرمز الخاص(!)
var#5 لاستعماله الرمز الخاص(#)
ملاحظة/ لغة ++C حساسة للغة الأحرف اي انها تفرق بين الحروف الأبجدية الصغيرة والكبيرة
الكلمات المحجوزة في لغة ++C
وهي كلمات قياسية معروفة مسبقا لمترجم C++ وتكتب عادة بحروف صغيرة ، ،
ولها معان خاصة بها تؤديها في برنامج C++ وهذه الكلمات المحجوزة كالتالي:
near
|
Static
|
asm
|
Double
|
long
|
Sizeof
|
do
|
int
|
while
|
new
|
auto
|
else
|
For
|
This
|
Void
|
Delete
|
Goto
|
if
|
const
|
Entry
|
char
|
Class
|
Public
|
Case
|
Continue
|
Extern
|
struct
|
inline
|
float
|
Private
|
Virtual
|
Volatile
|
Frinde
|
enum
|
near
|
Static
|
cdecl
|
Default
|
inline
|
Overload
|
Unsigned
|
Typedef
|
Signed
|
Pascal
|
Operator
|
Switch
|
Template
|
Union
|
وينبغى التنبيه إلى أن هذه الكلمات المحجوزة ، لا يجوز إعادة تعريفها أو استعمالها
اتمنى ان ينال اعجابكم,,
هناك تعليق واحد:
شكرا للقائمين على هاذا الموقع
إرسال تعليق
EmoticonEmoticon